أصحاب مكتوب
أهلا بيكم فى منتدى أصحاب مكتوب شرف ليا تواجدكم وشرف ليا عضويتكم والإستفاده من خبراتكم وأن تجدو الصديق المخلص والصديقه المخلصة وأن نتبادل الحوار والنقاش بشكل حضارى ومفيد وهذا يعطى دفء العلاقات التى نتمناها هنا تحياتى
أصحاب مكتوب
أهلا بيكم فى منتدى أصحاب مكتوب شرف ليا تواجدكم وشرف ليا عضويتكم والإستفاده من خبراتكم وأن تجدو الصديق المخلص والصديقه المخلصة وأن نتبادل الحوار والنقاش بشكل حضارى ومفيد وهذا يعطى دفء العلاقات التى نتمناها هنا تحياتى
أصحاب مكتوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أصحاب مكتوب

الصداقه والتعارف والحب دون المصالح والكذب والتمثيل بالحوار والتعلم من تجاربنا وأن نكمل بعض فكريا وعمليا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» خواطرايمانية
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Emptyالجمعة يوليو 25, 2014 1:27 pm من طرف بنت العراق

» من الشعر الحكيم
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:06 pm من طرف بنت العراق

» لماذا سمي الباب الذي يدخل منه الصائمون يوم القيامة بالريان ؟
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Emptyالأحد يونيو 29, 2014 12:58 pm من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Emptyالجمعة يونيو 27, 2014 4:29 pm من طرف بنت العراق

»  أسـرار آيــات ســورة (يـــس).
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Emptyالجمعة مايو 23, 2014 7:07 pm من طرف بنت العراق

» ساعــــة مولدك وبرجك
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Emptyالجمعة مايو 23, 2014 3:38 pm من طرف بنت العراق

» سلامة صدرك طريقك للجنة
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Emptyالأربعاء مايو 14, 2014 3:59 pm من طرف بنت العراق

» دعاء اللهنا كم من نعمة انعمت بها علينا قل لك بها شكرنا
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 1:47 pm من طرف نبضات الامل

» دعاء الهنا كم مرة عهدناك على التوبة ونكسنها
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Emptyالإثنين أبريل 21, 2014 10:52 am من طرف نبضات الامل

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بنت العراق
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_lcap 
النجمة اللامعة
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_lcap 
Admin
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_lcap 
نبضات الامل
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_lcap 
ارتعاشة الخريف
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_lcap 
ale hasan
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_lcap 
hisham9999999
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_lcap 
محمود شتيل
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_lcap 
سفير الغرام
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_lcap 
ahmedkhater
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_rcapخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Voting_barخمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
أيهما أجمل قلب يحبك أم عين تحترمك ؟!
الكذب لدى اطفالنا الاحبة
كيف نعرف الحب الحقيقى؟
فضل وثواب قراءة القران
كلمات رائعة جدا في صعوبات الحب
فوائد ادكار
اللون البنفسجي لغرف اكثر انوثة
الوقاية بالاعشاب من امراض الشتاء
قصة في بر الوالدين
مسافر لبلد لتانى
المواضيع الأكثر شعبية
دعاء شامل لكل شيء
دعاء ليلة الجمعة و يوم الجمعة
كيف نعرف الحب الحقيقى؟
اروع ستائر
كلمات رائعة جدا في صعوبات الحب
أيهما أجمل قلب يحبك أم عين تحترمك ؟!
توقعات كارمن شماس لسنة 2012
كيف تعرف أنه حب حقيقى ؟
فساتين من بالونات
كل ماذكرتك فز قلبي يناديك
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أصحاب مكتوب على موقع حفض الصفحات
تصويت

 

 خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
المدير العام
المدير العام
بنت العراق


عدد المساهمات : 1042
نقاط : 2503
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/11/2011

خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Empty
مُساهمةموضوع: خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها   خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها Emptyالخميس أغسطس 30, 2012 12:13 pm

خمسون كلمة في القرآن الكريم
يشيع الخطأ في فهم معناها
إلى معنى دارج
عبدالمجيد السنيد


خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها 103

الحمد لله
هذه ٥٠ كلمة في القرآن الكريم يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ،
وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك




آل عمران
١) وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ،
أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد




الفجر
٢) "جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .



الفجر
٣) "فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .



آل عمران
٤) "إِذْ تُصْعِدُونَ..." : أي تركضون ، من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ،
وليس ترقون من الصعود




التين
٥) "فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها : بغير منّة عليهم ،
فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .




الأعراف
٦) "فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ": من القيلولة أي في وقت القائلة ،
وليست من القول .




الأعراف
٧) "ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .



النساء
٨) "أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها



الحج
٩) "إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ،
وليست من الأماني .




النساء
١٠) "يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى :
يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه




النساء
١١) "وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما :
انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ،
بخلاف قوله تعالى :لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ : فهي تعني إلقاء التحية




النساء
١٢) "مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .



القارعة
١٣) "فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .



البقرة
١٤) "وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .



البقرة
١٥) "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ،
وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس




الأعراف
١٦) "إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛
إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .




النمل
١٧) "فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .



الزخرف
١٨) "وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ،
وليس بضمها من الصدود




سورة ق
١٩) "فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .



يوسف
٢٠) "قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ،
وليس من البغي والعدوان .




البقرة
٢١) "يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون



البقرة
٢٢) "وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .



البقرة
٢٣) "وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا



البقرة
٢٤) "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا" : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .



الأنفال
٢٥) "إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله
:
والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...




الأنفال
٢٦) "وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .



الحجر
٢٧) "قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.



الأعراف
٢٨) "وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ" : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .



الأعراف
٢٩) "هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة،
وليس معناها "تفسيره" .




الأعراف
٣٠) "كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم



التوبة
٣١) "وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ" : أي يخافون ، من الفَرَق وليس من الفُرقة .



هود
٣٢) "وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ" : أي يتبعه وليس من التلاوة .



يوسف
٣٣) "اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض



يوسف
٣٤) "وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين



النحل
٣٥) "أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠



النحل
٣٦) "أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .



الإسراء
٣٧) "فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .



الحج
٣٨) "فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .



النور
٣٩) "لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ" : ـ
المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .




النور
٤٠) "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.



الشعراء
٤١) "وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .



القصص
٤٢) "وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .



سبأ
٤٣) "وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ" : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة،
وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .




الشورى
٤٤) "أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .



الانشقاق
٤٥) "وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .



الجن
٤٦) "وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .



المدثر
٤٧) "لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .



الإنسان
٤٨) "وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .



الدخان
٤٩) "أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ" : أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ،
وليس معناها اعطوني ياعباد الله




الرحمن
٥٠) "خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ،
وليس الصلصال المعروف .




الرحمن
٥١) "وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ" : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات



هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها


حق على كل من استفاد منها أن يعيد إرسالها مرةً أُخرى مع خالص شكري لكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطا في فهم نعناها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضائل سور القرآن الكريم
» دعاء ختم القرآن الكريم - عبد الرحمن السديس
» خمسون معلومة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
» الحكمة في القرآن
» الجناح في القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصحاب مكتوب :: المنتدى الاسلامي :: قسم القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: