أصحاب مكتوب
أهلا بيكم فى منتدى أصحاب مكتوب شرف ليا تواجدكم وشرف ليا عضويتكم والإستفاده من خبراتكم وأن تجدو الصديق المخلص والصديقه المخلصة وأن نتبادل الحوار والنقاش بشكل حضارى ومفيد وهذا يعطى دفء العلاقات التى نتمناها هنا تحياتى
أصحاب مكتوب
أهلا بيكم فى منتدى أصحاب مكتوب شرف ليا تواجدكم وشرف ليا عضويتكم والإستفاده من خبراتكم وأن تجدو الصديق المخلص والصديقه المخلصة وأن نتبادل الحوار والنقاش بشكل حضارى ومفيد وهذا يعطى دفء العلاقات التى نتمناها هنا تحياتى
أصحاب مكتوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أصحاب مكتوب

الصداقه والتعارف والحب دون المصالح والكذب والتمثيل بالحوار والتعلم من تجاربنا وأن نكمل بعض فكريا وعمليا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» خواطرايمانية
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Emptyالجمعة يوليو 25, 2014 1:27 pm من طرف بنت العراق

» من الشعر الحكيم
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:06 pm من طرف بنت العراق

» لماذا سمي الباب الذي يدخل منه الصائمون يوم القيامة بالريان ؟
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Emptyالأحد يونيو 29, 2014 12:58 pm من طرف بنت العراق

» الصدقة في رمضان
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Emptyالجمعة يونيو 27, 2014 4:29 pm من طرف بنت العراق

»  أسـرار آيــات ســورة (يـــس).
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Emptyالجمعة مايو 23, 2014 7:07 pm من طرف بنت العراق

» ساعــــة مولدك وبرجك
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Emptyالجمعة مايو 23, 2014 3:38 pm من طرف بنت العراق

» سلامة صدرك طريقك للجنة
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Emptyالأربعاء مايو 14, 2014 3:59 pm من طرف بنت العراق

» دعاء اللهنا كم من نعمة انعمت بها علينا قل لك بها شكرنا
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 1:47 pm من طرف نبضات الامل

» دعاء الهنا كم مرة عهدناك على التوبة ونكسنها
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Emptyالإثنين أبريل 21, 2014 10:52 am من طرف نبضات الامل

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
بنت العراق
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_rcapكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Voting_barكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_lcap 
النجمة اللامعة
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_rcapكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Voting_barكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_lcap 
Admin
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_rcapكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Voting_barكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_lcap 
نبضات الامل
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_rcapكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Voting_barكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_lcap 
ارتعاشة الخريف
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_rcapكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Voting_barكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_lcap 
ale hasan
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_rcapكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Voting_barكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_lcap 
hisham9999999
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_rcapكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Voting_barكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_lcap 
محمود شتيل
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_rcapكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Voting_barكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_lcap 
سفير الغرام
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_rcapكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Voting_barكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_lcap 
ahmedkhater
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_rcapكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Voting_barكلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
أيهما أجمل قلب يحبك أم عين تحترمك ؟!
الكذب لدى اطفالنا الاحبة
كيف نعرف الحب الحقيقى؟
فضل وثواب قراءة القران
كلمات رائعة جدا في صعوبات الحب
فوائد ادكار
اللون البنفسجي لغرف اكثر انوثة
الوقاية بالاعشاب من امراض الشتاء
قصة في بر الوالدين
مسافر لبلد لتانى
المواضيع الأكثر شعبية
دعاء شامل لكل شيء
دعاء ليلة الجمعة و يوم الجمعة
كيف نعرف الحب الحقيقى؟
اروع ستائر
كلمات رائعة جدا في صعوبات الحب
أيهما أجمل قلب يحبك أم عين تحترمك ؟!
توقعات كارمن شماس لسنة 2012
كيف تعرف أنه حب حقيقى ؟
فساتين من بالونات
كل ماذكرتك فز قلبي يناديك
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط أصحاب مكتوب على موقع حفض الصفحات
تصويت

 

 كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العراق
المدير العام
المدير العام
بنت العراق


عدد المساهمات : 1042
نقاط : 2503
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/11/2011

كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Empty
مُساهمةموضوع: كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان   كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان Emptyالأربعاء يونيو 26, 2013 4:11 pm

كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان ?ui=2&ik=b00ad2120c&view=att&th=13f7bcf7622552be&attid=0

[rtl]كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان ?ui=2&ik=b00ad2120c&view=att&th=13f7bcf7622552be&attid=0[/rtl]
[rtl]بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، [/rtl]
[rtl]ولا عدوان إلا على الظالمين المعتدين، [/rtl]
[rtl]وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له رب العالمين، [/rtl]
[rtl]وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الأمين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه [/rtl]
[rtl]والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلَّم تسليماً كثيراً [/rtl]
[rtl]كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان ?ui=2&ik=b00ad2120c&view=att&th=13f7bcf7622552be&attid=0[/rtl]
[rtl]فهذه كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان[/rtl]
[rtl]الأمر الأول: في فضل صيامه[/rtl]
[rtl]ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( ما رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ استكمل صيام شهر قط إلا رمضان،[/rtl]
[rtl] وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان ) [/rtl]
[rtl] وفي البخاري في رواية: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( كان يصوم شعبان كله )[/rtl]
[rtl] وفي مسلم في رواية: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( كان يصوم شعبان إلا قليلاً ) [/rtl]
[rtl] وروى الإمام أحمد والنسائي [/rtl]
[rtl]من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( لم يكن يعني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصوم من الشهر[/rtl]
[rtl] ما يصوم من شعبان، فقال له: لم أرك تصوم من الشهر ما تصوم من شعبان [/rtl]
[rtl]قال: ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، [/rtl]
[rtl]وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين عز وجل[/rtl]
[rtl] فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم )[/rtl]
[rtl]قال في الفروع ص 021 ج 3 ط آل ثاني: والإسناد جيد.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الأمر الثاني: في صيام يوم النصف منه[/rtl]
[rtl]فقد ذكر ابن رجب – رحمه الله تعالى – في كتاب اللطائف[/rtl]
[rtl] (ص 341 ط دار إحياء الكتب العربية) [/rtl]
[rtl]أن في سنن ابن ماجه بإسناد ضعيف عن علي رضي الله عنه[/rtl]
[rtl] أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( إذا كان ليلة نصف شعبان فقوموا ليلها، وصوموا نهارها،[/rtl]
[rtl] فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول:[/rtl]
[rtl] ألا مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه،[/rtl]
[rtl] ألا كذا، ألا كذا حتى يطلع الفجر )[/rtl]
[rtl]قلت: وهذا الحديث حكم عليه صاحب المنار بالوضع،[/rtl]
[rtl]حيث قال (ص 226 في المجلد الخامس من مجموع فتاويه) :[/rtl]
[rtl]والصواب أنه موضوع، فإن في إسناده أبا بكر عبد الله بن محمد،[/rtl]
[rtl]المعروف بابن أبي بسرة، قال فيه الإمام أحمد ويحيى بن معين:[/rtl]
[rtl]إنه كان يضع الحديث.[/rtl]
[rtl]وبناء على ذلك فإن صيام يوم النصف من شعبان بخصوصه ليس بسنة،[/rtl]
[rtl] لأن الأحكام الشرعية لا تثبت بأخبار دائرة بين الضعف والوضع[/rtl]
[rtl] باتفاق علماء الحديث، اللهم إلا أن يكون ضعفها مما ينجبر بكثرة الطرق [/rtl]
[rtl]والشواهد حتى يرتقي الخبر بها إلى درجة الحسن لغيره،[/rtl]
[rtl] فيعمل به إن لم يكن متنه منكراً أو شاذًّا.[/rtl]
[rtl]وإذا لم يكن صومه سنة كان بدعة، لأن الصوم عبادة فإذا لم تثبت مشروعيته [/rtl]
[rtl]كان بدعة، وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( كل بدعة ضلالة ).[/rtl]
[rtl]الأمر الثالث: في فضل ليلة النصف منه[/rtl]
[rtl]في فضل ليلة النصف منه، وقد وردت فيه أخبار قال عنها[/rtl]
[rtl] ابن رجب في اللطائف بعد ذكر حديث علي السابق:[/rtl]
[rtl] إنه قد اختلف فيها، فضعفها الأكثرون، وصحح ابن حبان بعضها[/rtl]
[rtl] وخرجها في صحيحه. ومن أمثلتها حديث عائشة رضي الله عنها وفيه: [/rtl]
[rtl]أن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا، [/rtl]
[rtl]فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب، خرجه الإمام أحمد والترمذي[/rtl]
[rtl] وابن ماجه، وذكر الترمذي أن البخاري ضعفه، ثم ذكر ابن رجب[/rtl]
[rtl]أحاديث بهذا المعنى وقال: وفي الباب أحاديث أخر فيها ضعف.[/rtl]
[rtl]وذكر الشوكاني أن في حديث عائشة المذكور ضعفاً وانقطاعاً.[/rtl]
[rtl]وذكر الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله تعالى أنه [/rtl]
[rtl]ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها، [/rtl]
[rtl]وقد حاول بعض المتأخرين أن يصححها لكثرة طرقها ولم يحصل على طائل، [/rtl]
[rtl]فإن الأحاديث الضعيفة إذا قدر أن ينجبر بعضها ببعض فإن أعلى مراتبها[/rtl]
[rtl] أن تصل إلى درجة الحسن لغيره، ولا يمكن أن تصل إلى درجة الصحيح[/rtl]
[rtl] كما هو معلوم من قواعد مصطلح الحديث.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الأمر الرابع: في قيام ليلة النصف من شعبان وله ثلاث مراتب:[/rtl]
[rtl]المرتبة الأولى: أن يصلي فيها ما يصليه في غيرها، [/rtl]
[rtl]مثل أن يكون له عادة في قيام الليل فيفعل في ليلة النصف ما يفعله في غيرها [/rtl]
[rtl]من غير أن يخصها بزيادة، معتقداً أن لذلك مزية فيها على غيرها، [/rtl]
[rtl]فهذا أمر لا بأس به، لأنه لم يحدث في دين الله ما ليس منه.[/rtl]
[rtl]المرتبة الثانية: أن يصلي في هذه الليلة، أعني ليلة النصف من شعبان[/rtl]
[rtl] دون غيرها من الليالي، فهذا بدعة،[/rtl]
[rtl] وما رخص فيه بعض أهل العلم من العمل بالخبر الضعيف في الفضائل، [/rtl]
[rtl]فإنه مشروط بشروط لا تتحقق في هذه المسألة، [/rtl]
[rtl]فإن من شروطه أن لا يكون الضعف شديداً، وهذا الخبر ضعفه شديد،[/rtl]
[rtl] فإن فيه من كان يضع الحديث، [/rtl]
[rtl]كما نقلناه عن محمد رشيد رضا رحمه الله تعالى.[/rtl]
[rtl]الشرط الثاني: أن يكون وارداً فيما ثبت أصله، وذلك أنه إذا ثبت أصله [/rtl]
[rtl]ووردت فيه أحاديث ضعفها غير شديد كان في ذلك تنشيط للنفس على العمل [/rtl]
[rtl]به، رجاء للثواب المذكور دون القطع به، وهو إن ثبت كان كسباً للعامل، [/rtl]
[rtl]وإن لم يثبت لم يكن قد ضره بشيء لثبوت أصل طلب الفعل. [/rtl]
[rtl]ومن المعلوم أن الأمر بالصلاة ليلة النصف من شعبان لا يتحقق فيه[/rtl]
[rtl] هذا الشرط، إذ ليس لها أصل ثابت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ[/rtl]
[rtl] كما ذكره ابن رجب وغيره. قال ابن رجب في اللطائف ص 541:[/rtl]
[rtl] فكذلك قيام ليلة النصف من شعبان لم يثبت فيها [/rtl]
[rtl]عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا عن أصحابه شيء. [/rtl]
[rtl]وقال الشيخ محمد رشيد رضا (ص 857 في المجلد الخامس) : [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][ إن الله تعالى لم يشرع للمؤمنين في كتابه ولا على لسان [/rtl]
[rtl]رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا في سنته عملاً خاصًّا بهذه الليلة ][/rtl]
[rtl]وقال الشيخ عبد العزيز بن باز:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [ ما ورد في فضل الصلاة في تلك الليله فكله موضوع ][/rtl]
[rtl]وغاية ما جاء في هذه الصلاة ما فعله بعض التابعين، [/rtl]
[rtl]كما قال ابن رجب في اللطائف ص 441: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][ وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام يعظمونها [/rtl]
[rtl]ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها،[/rtl]
[rtl] وقد قيل: إنهم بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية، فلما اشتهر ذلك عنهم[/rtl]
[rtl] في البلدان اختلف الناس في ذلك: فمنهم من قبله ووافقهم على تعظيمها، [/rtl]
[rtl]وأنكر ذلك أكثر علماء الحجاز، وقالوا: ذلك كله بدعة ][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ولا ريب أن ما ذهب إليه علماء الحجاز هو الحق الذي لا ريب فيه، [/rtl]
[rtl]وذلك لأن الله تعالى يقول:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً [/rtl]
[rtl]فَمَنِ اضْطُرَّ فِى مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [/rtl]
[rtl]ولو كانت الصلاة في تلك الليلة من دين الله تعالى لبينها الله تعالى في كتابه، [/rtl]
[rtl]أو بينها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله أو فعله، فلما لم يكن ذلك [/rtl]
[rtl]علم أنها ليست من دين الله، وما لم يكن منه فهو بدعة، [/rtl]
[rtl]وقد صح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( كل بدعة ضلالة )[/rtl]
[rtl]المرتبة الثالثة: أن يصلى في تلك الليلة صلوات ذات عدد معلوم،[/rtl]
[rtl] يكرر كل عام، فهذه المرتبة أشد ابتداعاً من المرتبة الثانية وأبعد عن السنة. [/rtl]
[rtl]والأحاديث الواردة فيها أحاديث موضوعة،[/rtl]
[rtl] قال الشوكاني في الفوائد المجموعة (ص 15 ط ورثة الشيخ نصيف) :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][color=blue]ت صلاة هذه الليلة، أعني ليلة النصف من شعبان [/rtl]
[rtl]  على أنحاء مختلفة كلها باطلة وموضوعة ][/rtl]
[rtl]الأمر الخامس:[/rtl]
[rtl]أنه اشتهر عند كثير من الناس أن ليلة النصف من شعبان يقدر فيها [/rtl]
[rtl]ما يكون في العام وهذا باطل، فإن الليلة التي يقدر فيها ما يكون في العام [/rtl]
[rtl]هي ليلة القدر، كما قال الله تعالى: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]{حم وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّآ أَنزَلْنَاهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ [/rtl]
[rtl] فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ  أَمْراً مِّنْ عِنْدِنَآ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ [/rtl]
[rtl]رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } [/rtl]
[rtl]وهذه الليلة التي أنزل فيها القرآن هي ليلة القدر، كما قال تعالى:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِى لَيْلَةِ الْقَدْرِ } [/rtl]
[rtl]وهي في رمضان، لأن الله تعالى أنزل القرآن فيه، قال تعالى:[/rtl]
[rtl] { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى” أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ [/rtl]
[rtl]وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ[/rtl]
[rtl] وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ [/rtl]
[rtl]يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ[/rtl]
[rtl] وَلِتُكَبِّرُواْ اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [/rtl]
[rtl]فمن زعم أن ليلة النصف من شعبان يقدر فيها ما يكون في العام،[/rtl]
[rtl] فقد خالف ما دل عليه القرآن في هذه الآيات.[/rtl]
[rtl]الأمر السادس:[/rtl]
[rtl]أن بعض الناس يصنعون أطعمة في يوم النصف يوزعونها على الفقراء[/rtl]
[rtl] ويسمونها عشيات الوالدين. وهذا أيضاً لا أصل له [/rtl]
[rtl]عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فيكون تخصيص هذا اليوم به من البدع [/rtl]
[rtl]التي حذر منها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقال فيها: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( كل بدعة ضلالة )[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]وليعلم أن من ابتدع في دين الله ما ليس منه فإنه يقع في عدة محاذير منها:[/rtl]
[rtl]المحذور الأول: أن فعله يتضمن تكذيب ما دل عليه قول الله عز وجل: [/rtl]
[rtl]{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً[/rtl]
[rtl] فَمَنِ اضْطُرَّ فِى مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } ،[/rtl]
[rtl] لأن هذا الذي أحدثه واعتقده ديناً لم يكن من الدين حين نزول الآية، [/rtl]
[rtl]فيكون الدين لم يكمل على مقتضى بدعته.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المحذور الثاني: أن ابتداعه يتضمن التقدم بين يدي الله ورسوله، [/rtl]
[rtl]حيث أدخل في دين الله تعالى ما ليس منه. والله سبحانه[/rtl]
[rtl] قد شرع الشرائع وحد الحدود وحذَّر من تعديها، ولا ريب أن من أحدث [/rtl]
[rtl]في الشريعة ما ليس منها فقد تقدم بين يدي الله ورسوله،[/rtl]
[rtl] وتعدى حدود الله ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المحذور الثالث: أن ابتداعه يستلزم جعل نفسه شريكاً مع الله تعالى في الحكم [/rtl]
[rtl]بين عباده، كما قال الله تعالى: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]{ أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُواْ لَهُمْ مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللهُ [/rtl]
[rtl]وَلَوْلاَ كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِىَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } .[/rtl]
[rtl]المحذور الرابع: إن ابتداعه يستلزم واحداً من أمرين،[/rtl]
[rtl] وهما: إما أن يكون النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جاهلاً بكون هذا العمل [/rtl]
[rtl]من الدين، وإما أن يكون عالماً بذلك ولكن كتمه، [/rtl]
[rtl]وكلاهما قدح في النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أما الأول فقد رماه بالجهل [/rtl]
[rtl]بأحكام الشريعة، وأما الثاني فقد رماه بكتمان ما يعلمه من دين الله تعالى.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المحذور الخامس: أن ابتداعه يؤدي إلى تطاول الناس على شريعة الله [/rtl]
[rtl]تعالى، وإدخالهم فيها ما ليس منها، في العقيدة والقول والعمل،[/rtl]
[rtl] وهذا من أعظم العدوان الذي نهى الله عنه.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المحذور السادس: أن ابتداعه يؤدي إلى تفريق الأمة وتشتيتها [/rtl]
[rtl]واتخاذ كل واحد أو طائفة منهجاً يسلكه ويتهم غيره بالقصور، أو التقصير،[/rtl]
[rtl] فتقع الأمة فيما نهى الله عنه بقوله:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] { وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَآءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ [/rtl]
[rtl]وَأُوْلَائِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [/rtl]
[rtl]وفيما حذر منه بقوله: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]{ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِى شَىْءٍ[/rtl]
[rtl] إِنَّمَآ أَمْرُهُمْ إِلَى اللهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ } .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المحذور السابع: أن ابتداعه يؤدي إلى انشغاله ببدعته عما هو مشروع، [/rtl]
[rtl]فإنه ما ابتدع قوم بدعة إلا هدموا من الشرع ما يقابلها.[/rtl]
[rtl]وإن فيما جاء في كتاب الله تعالى، أو صح عن رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [/rtl]
[rtl]من الشريعة لكفاية لمن هداه الله تعالى إليه واستغنى به عن غيره،[/rtl]
[rtl] قال الله تعالى:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] { يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مَّوْعِظَةٌ مَّن رَّبِّكُمْ وَشِفَآءٌ لِّمَا فِى الصُّدُورِ [/rtl]
[rtl]وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ [/rtl]
[rtl]هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ } [/rtl]
[rtl]وقال الله تعالى: [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]{ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّى هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَاىَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى } [/rtl]
[rtl]أسأل الله تعالى أن يهدينا وإخواننا المسلمين صراطه المستقيم،[/rtl]
[rtl]وأن يتولانا في الدنيا والآخرة إنه جواد كريم، والحمد لله رب العالمين. [/rtl]
[rtl] [/rtl]

[rtl]انتهى بقلم كاتبه الفقير إلى الله محمد الصالح العثيمين في 21/8/1403هـ.[/rtl]

[rtl][المصدر: مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين، 20/ 25- 33][/rtl]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهر شعبان يغفل عنه الناس
» أمور تسيطر على شخصية كل برج
» كلمات لها معنى
» كلمات روعة
» كلمات لها معنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصحاب مكتوب :: المنتدى الاسلامي :: أسلامى عام-
انتقل الى: