وَقفَةُ تــأَمُّــل – 46
(ثَلَاثٌ لَا تُؤَخِّرْهَا)
عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ :
"يَا عَلِيُّ ثَلَاثٌ لَا تُؤَخِّرْهَا الصَّلَاةُ إِذَا آنــَـتْ وَالْجَنَازَةُ إِذَا حَضَرَتْ وَالْأَيِّمُ إِذَا وَجَدْتَ لَهَا كُفْئًا"
رواه الترمذي156 واللفظ له والبيهقي في الكبرى 7/133 وأحمد والحاكم 2636
وحسنه الألباني في المشكاة 605
قال العراقي في تخريج الإحياء : وسنده حسن 1360
قال الحاكم:هذا حديث غريب صحيح ، ولم يخرجاه 2636
قال المناوي في فيض القدير : وهذا الحديث فيه قصة وهي ما أخرجه ابن دريد والعسكري أن معاوية رضي الله عنه قال يوما وعنده الأحنف ما يعدل الأناة شئ فقال الأحنف : إلا في ثلاث تبادر بالعمل الصالح أجلك وتعجل إخراج ميتك وتنكح كفء أيمك فقال رجل : إنا لا نفتقر في ذلك إلى الأحنف قال : لم قال : لأنه عندنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا علي رضي الله عنه فذكره..
معنى الحديث نظراً لسؤال البعض:
عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ :
"يَا عَلِيُّ ثَلَاثٌ لَا تُؤَخِّرْهَا الصَّلَاةُ إِذَا آنــَـتْ وَالْجَنَازَةُ إِذَا حَضَرَتْ وَالْأَيِّمُ إِذَا وَجَدْتَ لَهَا كُفْئًا"
رواه الترمذي156 واللفظ له والبيهقي في الكبرى 7/133 وأحمد والحاكم 2636
وحسنه الألباني في المشكاة 605
قال العراقي في تخريج الإحياء : وسنده حسن 1360
قال الحاكم:هذا حديث غريب صحيح ، ولم يخرجاه 2636
(الصَّلَاةُ إِذَا آنَتْ ):حَانَتْ...فإن أفضل الأعمال الصلاة لوقتها
(وَالْجِنَازَةُ إِذَا حَضَرَتْ): لأن السنة الإسراع بالجنازة لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" أَسْرِعُوا بِالْجِنَازَةِ فَإِنْ تَكُ صَالِحَةً فَخَيْرٌ تُقَدِّمُونَهَا وَإِنْ يَكُ سِوَى ذَلِكَ فَشَرٌّ تَضَعُونَهُ عَنْ رِقَابِكُمْ"متفق عليه
( وَالْأَيِّمُ )أَيْ الْمَرْأَةِ الْعَزَبَةِ وَلَوْ بِكْرًا
( إِذَا وَجَدْتَ )أي أَنْتَ.. وفيه دلالة أنه لا حرج أن يبحث المرء عن الكفؤ لبناته بنفسه.. كما فعل عمر حين تأيمت حفصة.
عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يُحَدِّثُ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ حِينَ تَأَيَّمَتْ حَفْصَةُ بِنْتُ عُمَرَ مِنْ خُنَيْسِ بْنِ حُذَافَةَ السَّهْمِيِّ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا تُوُفِّيَ بِالْمَدِينَةِ قَالَ عُمَرُ فَلَقِيتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ حَفْصَةَ فَقُلْتُ إِنْ شِئْتَ أَنْكَحْتُكَ حَفْصَةَ بِنْتَ عُمَرَ قَالَ سَأَنْظُرُ فِي أَمْرِي فَلَبِثْتُ لَيَالِيَ فَقَالَ قَدْ بَدَا لِي أَنْ لَا أَتَزَوَّجَ يَوْمِي هَذَا قَالَ عُمَرُ فَلَقِيتُ أَبَا بَكْرٍ فَقُلْتُ إِنْ شِئْتَ أَنْكَحْتُكَ حَفْصَةَ بِنْتَ عُمَرَ فَصَمَتَ أَبُو بَكْرٍ فَلَمْ يَرْجِعْ إِلَيَّ شَيْئًا فَكُنْتُ عَلَيْهِ أَوْجَدَ مِنِّي عَلَى عُثْمَانَ فَلَبِثْتُ لَيَالِيَ ثُمَّ خَطَبَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْكَحْتُهَا إِيَّاهُ فَلَقِيَنِي أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ لَعَلَّكَ وَجَدْتَ عَلَيَّ حِينَ عَرَضْتَ عَلَيَّ حَفْصَةَ فَلَمْ أَرْجِعْ إِلَيْكَ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ فَإِنَّهُ لَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَرْجِعَ إِلَيْكَ فِيمَا عَرَضْتَ إِلَّا أَنِّي قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ ذَكَرَهَا فَلَمْ أَكُنْ لِأُفْشِيَ سِرَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَوْ تَرَكَهَا لَقَبِلْتُهَا..رواه البخاري3704
( لَهَا كُفُؤًا )الْكُفُؤُ الْمِثْلُ . وَفِي النِّكَاحِ أَنْ يَكُونَ الرَّجُلُ مِثْلَ الْمَرْأَةِ فِي الْإِسْلَامِ وَالْحُرِّيَّةِ وَالصَّلَاحِ وَالنَّسَبِ وَحُسْنِ الْكَسْبِ وَالْعَمَلِ. وقال مالك : الكفاءة في الصلاح والديانة فقط...لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ"الترمذي