(جزاكم الله خير ارجو ان تنشر للفائدة)
سئُل الشيخ عبد الرحمن السحيم عن اعجوبة سورة الضحى
لا أعلم أن لهذا القول أصلاً في السنة .
وهناك دعاء في رد الضالة. فقد روى الطبراني في الأوسط والكبير
عن ابن عمر رضى الله عنهما
عن النبي صلى الله عليه وسلم
في الضالة أنه كان يقول :
( اللهم راد الضالة وهادى الضلالة أنت تهدى من الضلالة
أُردد عليّ ضالتي بعزتك وسلطانك ، فإنها من عطائك وفضلك ) .
ثم قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن محمد بن عجلان إلا ابن عيينة تفرد به عبد الرحمن بن يعقوب ،
ولا يروى هذا الحديث عن ابن عمر إلا بهذا الإسناد .
وقال الهيثمي : رواه الطبراني في الثلاثة ، وفيه عبد الرحمن يعقوب بن أبي عباد المكي ،
ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات . انتهى .
وفي الحديث الآخر من افلتت منه دابته أو ضاع له شيء فإنه يُنادي : يا عباد الله احبسوا .
والأحاديث في هذا الباب ضعيفة لا تقوم بها حجة .
ويرى بعض العلماء أن ما ثبت بالتجربة في الرُّقية ونحوها أنه لا بأس به .
وفي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي رضى الله عنه قال :
كنا نَـرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟
فقال عليه الصلاة و السلام :
( اعْرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك ) .
ويدلّ على ذلك أيضا ما ثبت في الصحيحين
من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
نزلنا منزلا فأتتنا امرأة فقالت : إن سيّد الحي سليم لُدِغ . فهل فيكم من راقٍ ؟
فقام معها رجل مِنّـا - ما كُـنا نظنه يُحسن رقية – فَرَقَـاه بفاتحة الكتاب فبرَأ ،
فأعطوه غنما وسقونا لبنا ، فقلنا : أكنت تحسن رقية ؟
فقال : ما رقيته إلا بفاتحة الكتاب .
قال : فقلت : لا تحركوها حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم ،
فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له ،
فقال عليه الصلاة و السلام :
( ما كان يُدريه أنها رقية ؟ أقسموا واضربوا لي بسهم معكم ) .
قال ابن حجر بعد ذِكر بعض روايات الحديث :
وهو ظاهر في أنه لم يكن عنده علم متقدم بمشروعية الرقي بالفاتحة ،
ولهذا قال له أصحابه لما رجع : ما كنت تحسن رقية .
وكان الشيخ العثيمين – رحمه الله – يرى أن ما ثبت بالتجربة في الرقية لا بأس به
استناداً إلى فعل الصحابة في هذا الحديث ، وإقرار النبي صلى الله عليه على آله وسلم لهم .
ونقل المناوي هذا الدعاء : يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي .
ثم قال : وقال النووي في بستانه : جرّبته فوجدته نافعا لوجود الضالة عن قرب ،
وقد علّمنيه شيخنا أبو البقاء . انتهى .
وكان بعض المجاهدين يقرأ على الكفار :
{ وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ }
وقد قرأها رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم على كفار قريش .
والله أعلم .
ما رأيكم فيما يُقال أنّ مَن يقرأ سورة الضحى يردّ اللهُ له ما ضاع ؟
لا يثبت حديث في فضل سورة الضحى
السؤال
ما هي منافع سورة الضحى؟
مثل ما قرأت في كتاب عن قراءتها 40 مرة لمدة 40 يوماً أو 7 مرات يوميا؟ وشكراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا نعلم حديثًا ثابتًا صحيحًا أو حسنًا يدل على فضل سورة الضحى،
ويكفي المسلم ما ورد من الأحاديث في فضل قراءة القرآن عمومًا.
وسبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 17834، والفتوى رقم: 19600.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
إسلام ويب - مركز الفتوى - لا يثبت حديث في فضل سورة الضحى
وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله :
"ومن البدع : التخصيص بلا دليل ، بقراءة آية ،
أو سورة في زمان أو مكان أو لحاجة من الحاجات ،
وهكذا قصد التخصيص بلا دليل.